کد مطلب:99601 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:135

حکمت 099











[صفحه 262]

الشرح: قد تقدم القول فی هذا الباب، و ذكرنا ان الحكماء و العارفین فیه علی قسمین: منهم من آثر لبس الادنی علی الاعلی، و منهم من عكس الحال، و كان عمر بن الخطاب من اصحاب المذهب الاول، و كذلك امیرالمومنین، و هو شعار عیسی بن مریم (ع)، كان یلبس الصوف و غلیظ الثیاب، و كان رسول الله (ص) یلبس النوعین جمیعا، و اكثر لبسه كان الجید من الثیاب مثل ابراد الیمن، و ما شاكل ذلك، و كانت ملحفته مورسه حتی انها لتردع علی جلده كما جاء فی الحدیث. و رئی محمد بن الحنفیه (ع) واقفا بعرفات علی برذون اصفر، و علیه مطرف خز اصفر، و جاء فرقد السبخی الی الحسن و علی الحسن مطرف خز، فجعل ینظر الیه و علی فرقد ثیاب صوف، فقال الحسن: ما بالك تنظر الی و علی ثیاب اهل الجنه، و علیك ثیاب اهل النار! ان احدكم لیجعل الزهد فی ثیابه و الكبر فی صدره، فلهو اشد عجبا بصوفه من صاحب المطرف. و قال ابن السماك لاصحاب الصوف: ان كان لباسكم هذا موافقا لسرائركم فلقد احببتم ان یطلع الناس علیها، و لئن كان مخالفا لها لقد هلكتم. و كان عمر بن عبدالعزیز علی قاعده عمر بن الخطاب فی ملبوسه، و كان قبل الخلافه یلبس الثیاب المثمنه جدا، كان یقول: لقد خفت ان یعجز ما قسم

الله لی من الرزق عما اریده من الكسوه، و ما لبست ثوبا جدیدا قط الا و خیل لی حین یراه الناس انه سمل او بال فلما ولی الخلافه ترك ذلك كله. و روی سعید بن سوید، قال: صلی بنا عمر بن عبدالعزیز الجمعه، ثم جلس و علیه قمیص مرقوع الجیب من بین یدیه و من خلفه، فقال له رجل: ان الله اعطاك یا امیرالمومنین، فلو لبست، فنكس ملیا ثم رفع راسه فقال: ان افضل القصد ما كان عند الجده، و افضل العفو ما كان عند المقدره. و روی عاصم بن معدله: كنت اری عمر بن عبدالعزیز قبل الخلافه فاعجب من حسن لونه و جوده ثیابه و بزته، ثم دخلت علیه بعد ان ولی، و اذا هو قد احترق و اسود و لصق جلده بعظمه، حتی لیس بین الجلد و العظم لحم، و اذا علیه قلنسوه بیضاء قد اجتمع قطنها و یعلم انها قد غسلت، و علیه سحق انبجانیه قد خرج سداها، و هو علی شاذ كونه، قد لصقت بالارض تحت الشاذكونه عبائه قطوانیه من مشاقه الصوف، و عنده رجل یتكلم، فرفع صوته، فقال له عمر: اخفض قلیلا من صوتك، فانما یكفی الرجل من الكلام قدر ما یسمع صاحبه. و روی عبید بن یعقوب ان عمر بن عبدالعزیز كان یلبس الفرو الغلیظ من الثیاب، و كان سراجه علی ثلاث قصبات فوقهن طین.


صفحه 262.